فاعلية برنامج بدني علاجي مصحوب بتمرينات البيلاتس لتأهيل الجنف لبعض الإناث الملتحقات بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم الصحة الرياضية

2 كلية التربية الرياضية

3 كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

إن القوام السليم من علامات الصحة الجيدة للأفراد وهو أحد مؤشرات الحالة الصحية، فالقوام السليم غاية تسعى لها الشعوب المتقدمة فهو يعتبر أحد المؤشرات الهامة لصحة أبنائها، فالفرد الذي يتمتع بقوام سليم يفخر بنفسه ويزيد من بكونه إنساناً طبيعياً وسوياً بين أقرانه مما يصفي عليه بالقبول الاجتماعي وإنتاج العمل بكفاءة وبالتالي التقدم والرقي بأمته، لهذا رفعت معظم دول العالم شعار الرياضة للجميع بغرض تحسين القوام لأفرادها ومعالجة انحرافاته للارتقاء بالمستوى الصحي والقوام لأنه يعتبر أحد المقاييس الهامة للتقدم والرقي مقارنة بالشعوب التي تقل بها المستوى الصحي والقوامي لأفرادها، لذلك كان هناك اهتمام من الدول المتقدمة بدراسة علم القوام ومعالجة انحرافاته وذلك بهدف تعديله وتحسين قوام أفرادها

منهج البحث: سيقوم الباحث باستخدام المنهج التجريبي وذلك نظراً لملائمته لطبيعة وأهداف البحث مستعينا بالتصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.

مجتمع البحث: بعض الإناث الملتحقات بالجامعات والمعاهد المصرية والتي تتراوح أعمارهم من (17-20) سنة.

- الاستنتاجات

1. أدى البرنامج العلاجي المقترح إلى زيادة تحسن درجة الاعوجاج في عينة الإناث ن=8 ولصالح القياسات البعدية بنسبة تحسن 114,6%.

2. أدى البرنامج العلاجي المقترح إلى زيادة تحسن قوة عضلات الظهر في عينة الإناث ن=8 ولصالح القياسات البعدية بنسبة تحسن 25,0%.

- التوصيات

1- تعميم ونشر البرنامج العلاجي المقترح وتطبيقه في المراكز العلاجية والتأهيلية للمصابين بالانحناء الجانبي الوظيفي للعمود الفقاري للذكور، وخاصة في المراحل العمرية من (17-20) سنة.

2- استخدام تمرينات البيلاتس في البرامج العلاجية لما تسهم به في علاج انحرافات العمود الفقاري وخاصة الانحناء الجانبي الوظيفي للعمود الفقاري.

الكلمات الرئيسية