تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في مستوى أداء مهارات الانقاذ لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربية الرياصية جامعة طنطا

المستخلص

تأثير استخدام استراتيجية التعلم التوليدي في مستوى أداء مهارات الانقاذ لطالبات كلية التربية الرياضية



ملخص البحث باللغة العربية

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمى باستخدام استراتيجية التعلم التوليدي وذلك للتعرف على:

- مستوى الأداء المهارى لبعض مهارات الإنقاذ في السباحة .

- مستوى التحصيل المعرفى لبعض مهارات الإنقاذ في السباحة .

واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدي) لكل مجموعة.

وتمثل مجتمع البحث طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا والبالغ عددهم (564) طالبة ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ، وقد بلغت العينة الأساسية (40) طالبة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة وقوام كل منهما (20) طالبة، وتخضع المجموعة التجريبية لبرنامج التعلم التوليدي في تعلم مهارات الانقاذ بينما تخضع المجموعة الضابطة للبرنامج المتبع من الشرح وأداء النموذج، وتم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية من نفس المجتمع الأصلي للبحث ومن خارج عينة البحث الأساسية وبلغ عددهم (20) طالبة وذلك لإجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية (الصدق– الثبات) للاختبارات المستخدمة ، ومن أهم النتائج :

1- الطريقة المتبعة (الشرح وأداء النموذج) ساهمت في تحسين مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الإنقاذ في السباحة لطالبات المجموعة الضابطة.

2- البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التوليدي ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في تحسين مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الإنقاذ في السباحة لطالبات المجموعة التجريبية.

3- البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التوليدي كان أكثر تأثيراً وفاعلية من الطريقة التقليدية المُتبعة في تحسين مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لمهارات الإنقاذ في السباحة مما أدي إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة.



الكلمات الرئيسية