قائمة مقترحة للمقررات الدراسية لبرنامج الدبلومة المهنية لعلم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

2 قسم علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي ، كلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

3 استاذ دکتور بکلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

4 کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

المستخلص

قائمة مقترحة للمقررات الدراسية لبرنامج الدبلومة المهنية لعلم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى

مقدمة ومشكلة البحث:

شهدت العملية التربوية فى الآونة الأخيرة تقدما ملموسا فى شتى المجالات , ففى ظل حركة دائمة متجددة اتسع نطاق التغيير والإرتقاء بكفاءات القائمين بالتعليم إلى صورة أفضل و إلى تحقيق مردودية تربوية مأمولة.

ونظرا لتزايد اعداد الخريجين وتنوع سوق العمل الخارجي, فقط ظهرت الحاجة إلي التطوير المهني والعلمي لدي الخريجين من خلال الحصول علي دراسات أكاديمية فى مجال علم النفس الفسيولوجى الرياضى، الا أنه لا يوجد برامج أكاديمية متخصصة في هذا المجال. لذا يتم الأتجاه إلي الحصول علي دبلوم التربية البدنية والرياضة تخصص علم النفس الفسيولوجى الرياضى. وبتحليل الباحث لتقارير المراجعة الخارجية لبرنامج دبلوم التربية البدنية والرياضة تخصص علم النفس الرياضى وتخصص فسيولوجيا الرياضية بكلية التربية الرياضة للبنين جامعة حلوان والتي أشارت الي وجود بعض الملاحظات أهمها، وجود تكرار فى بعض الموضوعات مع مقررات أخرى بالبرنامج، فضلا عن عدم وضوح أهداف بعض المقررات وتركيز أغلب المقررات على المهارات المعرفية.

أهمية البحث والحاجة إليه:

1- يعد هذا البحث الأول على المستوى المحلي في برنامج دبلومة مهنية لعلم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى بكليات التربية الرياضية.

2- تفعيل رؤية الجامعة نحو إستحداث برامج بينية على مستوي الدراسات العليا بين الأقسام العلمية وإتساقا مع الإحتياجات الفعلية للمجتمع .

3- إن نتائج هذه الدراسة قد تساعد المسؤولين في كليات التربية الرياضية للوصول إلى المقرارات المناسبة في تخطيط برامج علم النفس الفسيولوجى فى المجال الرياضى .

هدف البحث:

- يهدف البحث الي إقتراح أسماء المقررات الدراسية لبرنامج الدبلومة المهنية لعلم النفس الفسيولوجي فى المجال الرياضى في ضوء معايير الجودة.

الكلمات الرئيسية