محتوي مقترح لمقرر مناهج الكشافة والمرشدات لكلية التربية الرياضية بجامعة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الوادي الجديد

المستخلص

المقدمة ومشكلة الدراسة :

د

تهتم مؤسسات التعليم الجامعي في مختلف الدول بتحقيق نواتج التعلم والاهداف التعليمية المناسبة لتلك المرحلة التعليمية وكذلك بتحديد صفات ومهارات مختلفة ينبغي أن تتوفر لدي خريجي تلك المؤسسات، و ينبغي دمجها عبر المقررات الدراسية التي تتضمنها تلك البرامج. (147:10)



وﯾﺷﯾر "ﻣﺟدي ﻋﺑد اﻟوﻫﺎب ﻗﺎﺳم ، "أﺣﻼم اﻟﺑﺎز ﺣﺳـن" )2008م( إﻟـﻲ أن ﻧـواﺗﺞ اﻟـﺗﻌﻠم ﺗﻣﺛـل ﻣـﺎ ﯾﻧﺑﻐﻲ أن ﯾﺗﻌﻠﻣﻪ اﻟطﺎﻟـب وﯾﻛـون ﻗـادراً ﻋﻠـﻲ أداﺋـﻪ ﺑﻌـد دراسته ﻟﻣﻘـرر دراسي أو ﺑرﻧـﺎﻣﺞ ﺗﻌﻠﯾﻣـﻲ ﻣﻌـﯾن ، و ﺗرﻛز ﻋﻠﻲ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻟﻣﻌﺎرف اﻟﺗﻲ ﯾﺗﻌﻠﻣﻬﺎ اﻟطﺎﻟب واﻟﻣﻬﺎرات اﻟﺗﻲ ﯾﺟب أن ﯾﺗﻘﻧﻬﺎ . )18: 5(





ﻟذﻟك ﯾﻧﺑﻐﻲ ﻋﻠﻲ عضو هيئة التدريس أن ﯾﻛون ﻋﻠـﻲ دراية ووﻋـﻲ ﺑﺄﻫـداف اﻟﻣـﻧﻬﺞ وﻣﺣﺗـواﻩ ﻟﯾـﺗﻣﻛن ﻣـن ﺻـﯾﺎﻏﺔ أﻫداﻓـــﻪ ، وﯾﻌـــد ﻧﻔﺳـــﻪ ﻻﻣـــﺗﻼك ﻣﺧﺗﻠـــف طـــرق اﻟﺗـــدرﯾس اﻟﺣدﯾﺛـــﺔ ، وﯾﺧﺗـــﺎر أﻧﺳـــﺑﻬﺎ ﻟﺗﻣﻛـــﯾن اﻟﻣﺗﻌﻠﻣـــﯾن ﻣـــن إﺳﺗﯾﻌﺎب اﻟﻣﻌﺎرف وأﻛﺗﺳﺎب المهارات وﺗﺣﻘﯾق اﻷﻫداف اﻟﻣﻧﺷودة . (16: 40)



ويتعاظم دور الحركة الكشفية من خلال مناهجها التربوية يوماً بعد يوم في التفاعل مع المجتمع والتعاون معه في مختلف المجالات البيئية والإجتماعية والصحية والعلمية من أجل خدمة المجتمع ، ونحتاج في هذه الفترة من الزمن إلي شباب واعي مثقف ومزود بالمعارف والمعلومات والسلوكيات والخبرات ومختلف أدوات العصر ، والنشاط الكشفي من الأنشطة التي تمارس في المراحل التعليمية بصور متعددة (معسكرات- لقاءات- دورات تأهيل وصقل) . (1:11)

الكلمات الرئيسية