إستخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات سباحة الزحف على البطن لدى طلاب جامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير إستخدام التعلم التعاوني في تنمية مهارات سباحة الزحف على البطن لدى الطلاب المتقدمين لدورة تعليم السباحة بجامعة الباحة والبالغ عددهم 147 طالب خلال الفصل الدراسى الثاني للعام الجامعى 1443ه/2022م، وذلك من خلال إستخدام المنهج التجريبى بتصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة) والقياس القبلى _ البعدى، حيث بلغ قوام عينة البحث ( 60 ) طالب، وتم تطبيق البرنامج التعليمى المقترح باستخدام التعلم التعاوني لمهارات سباحة الزحف على البطن قيد البحث ، وذلك في الفترة من يوم الأحد 12/7/1443ه الموافق 13/2/2022م إلى يوم الثلاثاء 19/8/1443ه الموافق 22/3/2022م حيث تم تخصيص وحدتان أسبوعيا بناءاً لكل مجموعة، وكان زمن الوحدة التعليمية لمجموعتى البحث 90 دقيقة تنقســم الي (20) دقيقة الجزء التمهيدي ( إحماء ، إعداد بدني )، (60) دقيقة الجزء الرئيسي (النشاط التعليمى والتطبيقى) ، (10) (الجزء الختامي)

وأشارت النتائج إلى :

1 - إستخدام التعلم التعاوني له تأثير إيجابى على مستوى أداء مهارات سباحة الزحف على البطن (ضربات الرجلين – حركات الذراعين – التنفس - التوافق) لدى طلاب جامعة الباحة

2- تفوق المجموعة التجريبية التى إستخدمت التعلم التعاوني عن المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة التقليدية فى مستوى الأداء المهارى لسباحة الزحف على البطن .

3 - بلغت أعلى نسبة تغير فى المجموعتين التجريبية والضابطة بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مهارة ضربات الرجلين بنسبة 88.1%.

الكلمات الرئيسية