صعوبات الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر مشرفي المجال الأول بمديريات التربية والتعليم في سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة صحار، كلية التربية والآداب، سلطنة عمان - جامعة حلوان، کلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة

2 وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على صعوبات الإشراف الإلكتروني من وجهة نظر مشرفي المجال الأول بمديريات التربية والتعليم في سلطنة عُمان، ‌والكشف عن الفروق في تقديرات أفراد العينة لهذه الصعوبات تبعًا للمتغيرات (النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة). واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لملاءمته طبيعة الدراسة، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة، واشتملت على 27 فقرةً موزعةً على ثلاثة محاور: (الصعوبات المادية والفنية، الصعوبات الإدارية، الصعوبات المتعلقة بالمشرف التربوي والإشراف التربوي الإلكتروني)، وتم توزيعها على عينة عددها (109) مشرفًا ومشرفة. وقد تم حساب المعاملات العلمية للاستبانة. وأسفرت أهم النتائج إلى أنَّ صعوبات الإشراف الإلكتروني كانت مرتفعة، بمتوسط حسابي (3.45)، وإنحراف معياري (0.73)، ووجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) في صعوبات الإشراف الإلكتروني تُعزى إلى متغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ α) تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، أما بالنسبة للمحاور الفرعية فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في الصعوبات التي تتعلق بالمشرف التربوي والإشراف التربوي الإلكتروني، لصالح مجموعة (5 – 10) سنوات، وفي ضوء نتائج الدراسة، تم وضع مجموعةٍ من التوصيات والمقترحات أهمها: توفير الأدوات والبرامج الإلكترونية التي تسهل الإشراف الإلكتروني وتدعمه.

الكلمات الرئيسية