أثر إستراتيجية بلوم لإتقان التعليم على المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دكتور بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي – كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق

المستخلص

 يهدف البحث إلى التعرف على "أثر استخدام إستراتيجية بلوم لإتقان التعليم على المستوى المهاري والمعرفي والرضا الحركي للتمرينات الإيقاعية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذات التصميم التجريبي ذي (القياس القبلي البعدى ) لمجموعتين إحداهما ضابطة ، والأخرى  تجريبية ، وذلك لملامته لطبيعة الدراسة . وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق للعام الدراسي  (2012م - 2013م ) ، وبلغ قوام مجتمع البحث الكلى (280) طالبة ، حيث تم استبعاد الطالبات الباقيات للإعادة والطالبات المحولات والطالبات المشركات بالفرق الرياضية والطالبات المشاركات في أبحاث أخرى ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ عددهن (45) طالبة ، وتم تقسيمهن إلى ( 15 ) طالبه للمجموعة الضابطة والتي يطبق عليها أسلوب المحاضرة العادية (أسلوب الأوامر) ،(15) طالبة للمجموعة التجريبية أسلوب التعلم للإتقان، و( 15) طالبة للعينة الاستطلاعية.وكانت من أهم النتائج :
1- الأسلوب المتبع للتدريس بالكلية (أسلوب الأوامر) ساعد على تطوير المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي .
2- أسلوب التعلم للإتقان ساعد على تطوير المستوى المهاري والمعرفي للتمرينات الإيقاعية وتطوير الرضا الحركي .
3- أسلوب التعلم للإتقان له أثر إيجابى أفضل من الأسلوب المتبع (أسلوب الأوامر) في تطوير الرضا الحركى وتحسين مستوى الأداء المهارى للتمرينات الايقاعية وكذلك تحسن الجانب المعرفى.

الكلمات الرئيسية