تطوير الأداء التدريسي وفقاً للاحتياجات التدريبية لدى معلمي التربية البدنية بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

حاصل علي دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية، مدير إدارة النشاط الرياضي بوزارة التربية والتعليم، بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى تطوير الإداء التدريسي وفقاً للاحتياجات التدريبية لدى معلمي التربية البنية بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية ممثلة في معلمي التربية البدنية بالمرحلة الثانوية بالمناطق التعليمية المختلفة وهى إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض ، إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة ، إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ، إدارة التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، وذلك لعدد (193) معلم تربية بدينة، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) معلم تربية بدنية وبنسبة مئوية مقدارها (15.54%)، وبلغت العينة الاساسية عدد (163) معلم بنسبة مئوية مقدارها (84.46%)، وكانت أهم النتائج أن الاستمارة من تصميم الباحث أثبتت صلاحيتها في التعرف بالاحتياجات التدريبية التي تساهم في تطوير الإداء التدريسي لدى معلمي التربية البدنية بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، الاحتياجات التدريبية التي تساهم في تطوير الإداء التدريسي لدى معلمي التربية البدنية تتمثل في ثلاثة أبعاد هي البعد الأول الاحتياجات التدريبية التعليمية، البعد الثاني الاحتياجات التدريبية الإدارية، البعد الثالث الاحتياجات التدريبية لتقويم ومتابعة ومراقبة عملية التعلم، وما يحتويه كل بعد من دورات تدريبية تعمل على تطوير وتحسين الأداء التدريسي.

الكلمات الرئيسية