تأثيـر استخدام دليل لنشاط التربية الرياضية على المستوى البدني والمهارى والتحصيلى والاتجاهات لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية المساعد - بكلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة - جامعة حلوان.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام دليل لنشاط التربية الرياضية على المستوى البدني والمهارى والتحصيلي والاتجاهات لتلميذات المرحلة الإعدادية. واستخدم البحث المنهج التجريبي. وتألفت عينة البحث من 34 تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادية بمدرسة حنيفة السلحدار بإدارة مصر الجديدة التعليمية. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل ومقياس الاتجاهات نحو نشاط التربية الرياضية لقياس المحاور التالية مدي الاهتمام والاستمتاع بنشاط التربية الرياضية، وقيمة وفائدة محتوي نشاط التربية الرياضية، ومعلمة مادة نشاط التربية الرياضية، واختبارات مشروع اللياقة البدنية لقياس الصفات البدنية التالية القوة العضلية، والمرونة والقدرة العضلية للرجلين والتحمل العضلي والرشاقة والتحمل الدوري، والاختبارات المهارية لكرة السلة. وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي في الاختبار التحصيلي. ووجود تحسن في مستوى الأداء المهارى لكرة السلة المقررة على تلميذات الصف الأول إعدادي بنات. وأوصي البحث بضرورة تصميم وإعداد اختبارات تحصيلية لطلاب المدارس في التربية الرياضية.واقامة ندوات توعية وتدريب بجميع القطاعات المختلفة حول أهمية ممارسة التربية الرياضية والتشجيع لذلك.

الكلمات الرئيسية