تأثير تدريبات خاصة فى اتجاه الاداء لتنمية بعض القدرت البدنية والارتقاء بمستوى اداء مهارات (الناجي- نو- كاتا NAGE-NO-KATA) للحصول على الحزام البني للاعبي رياضة الجودو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية - جامعة الفيوم

المستخلص

مقدمــة: إن تحقيق مستوى عالي من القدرات البدنية يساعد لاعبي الجودو على إتزان أجسامهم خلال كل مرحلة من مراحل الأداء، وكذلك السرعة في إستعادة توازنهم بعد أي تغيرات تطرأ على وضعهم نتيجة لمؤثرات خارجية أومؤثرات داخلية والإندماج الواعي والتركيز في المواقف المختلفة والإحساس بالتحكم والسيطرة أثناء الأداء وتساهم في إستثمار التفاعل بين عقل اللاعب وجسمه خلال ممارسة النشاط الرياضي لتحقيق أفضل أداء ممكن.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من التدريبات الخاصة في إتجاه الأداء على تحسين مستوى القدرات البدنية ومستوى أداء مهارات (الناجي- نو- كاتا NAGE-NO-KATA).
الاجراءات: تكونت عينة البحث من (30) ثلاثون لاعب من لاعبي الجودو بكلية التربية الرياضية بالفيوم. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 26).
النتائـــج: تؤكد نتائج البحث أن التدريبات الخاصة في إتجاه الأداء قد أثرت تأثيراً ايجابياً على مستوى القدرات البدنية الخاصة بلاعبي الجودو (عينة البحث) بنسب تتراوح بين (71%، 95%). كما أثرت مجموعة التدريبات الخاصة في إتجاه الأداء تأثيراً ايجابياً على مستوى أداء مجموعة مهارات (الناجي- نو- كاتا NAGE-NO-KATA) (فيد البحث) لدى اللاعبين عينة البحث، حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء تلك المهارات بنسب (48%).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤكد الدراسة الحالية نجاح مجموعة التدريبات الخاصة في إتجاه الأداء التي تم وضعها في الارتقاء بمستوى القدرات البدنية ومستوى أداء مهارات (الناجي- نو- كاتا NAGE-NO-KATA) (قيد البحث) لدى عينة البحث من لاعبي الجودو بكلية التربية الرياضية بالفيوم.

الكلمات الرئيسية