تأثير برنامج تعليمي تفاعلي ثلاثي الأبعاد في فاعلية أداء مبتدئي سباحة الزحف على البطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وظرق تدريس التربية الرياضية ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

4 كلية التربية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي تفاعلي ثلاثي الأبعاد في فاعلية أداء مبتدئي سباحة الزحف على البطن،اشتمل مجتمع البحث على مبتدئي سباحة الزحف على البطن بمدارس تعليم السباحة بنادي الترسانة الرياضي وقد بلغ قوامها (70) سباح مبتدئ، وذلك خلال الموسم الرياضي 2021 / 2022م، كما قام الباحثون باختيار العينة الخاصة بالبحث بالطريقة العمدية من مبتدئي سباحة الزحف على البطن بمدارس تعليم السباحة بنادي الترسانة الرياضي للموسم الرياضي 2021/2022م، والبالغ عددها (70) مبتدئ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساوية : الأولى تجريبية بواقع (20) عشرون مبتدئي، وقد اتبع معها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الرسوم التفاعلية ثلاثية الابعاد، والثانية ضابطة بواقع (20) مبتدئ، وقد اتبع معها أسلوب التعليم المتبع ( الشرح وأداء النموذج ) لتعليم سباحة الزحف على البطن ، كذلك قام الباحثون باستبعاد عينة قوامها (15) مبتدئ من مبتدئي سباحة الزحف على البطن لعدم الانتظام بالبرنامج التعليمي، وقد تم إجراء الدراسات الاستطلاعية على عينة قوامها (15) مبتدئ من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية، وذلك لاجراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات فاعلية البرنامج التعليمي المعد بتقنية الرسوم التفاعلية ثلاثية الابعاد على تعلم بعض المهارات الأساسية في سباحة الزحف على البطن المبتدئين "عينة البحث"، كذلك كانت اهم التوصيات إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التجريبية في استخدام الأجهزة التكنولوجية في مجال التعلم على مستوى كليات التربية الرياضية ووحدات السباحة للارتقاء بالعمليات التعليمية والتدريبية على الوجه الأكمل .

الكلمات الرئيسية