تاثير برنامج تعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية المحوسبة في مستوى الأداء البدني لبعض مسابقات العاب القوى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

2 جامعة حلوان ، کلية التربية الرياضية

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

4 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تاثير برنامج تعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية المحوسبة في مستوى الأداء البدني لبعض مسابقات العاب القوى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، تمثل مجتمع البحث في طلاب الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سان جورج- للعام الدراسي 2022/2023 ، والبالغ قوامها (65) تلميذ، كما اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف ال الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سان جورج- للعام الدراسي 2022/2023، والبالغ قوامها ( 40 ) من المجتمع الكلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية- الضابطة ، حيث بلغ عدد كل مجموعة (20) تلميذ، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، كذلك اختار الباحثون عينة مميزة من خارج مجتمع وعينة البحث بلغ قوامها (15) تلميذ والتي تمثلت فى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق داله احصائيا ويوجد فرق معنوي بين القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية فى الاختبارات البدنية الخاصة بمهارات العاب القوي قيد البحث ( 100م عدو – الوثب الطويل- دفع الجلة ) ولصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية يليها المجموعة الضابطة في المتغيرات قيد البحث، وكانت اهم التوصيات اهمية العمل على إنتاج حقائب تعليمية الكترونية تقوم على أساس السمات الفردية، حتى يمكن الوصول إلى تعلم تكيفي لكل متعلم يلبي احتياجاته ويحقق أهداف، ويهتم بتنمية مهاراته، وممارسته لمهارات التفكير لتوظيف ما يعرفه في اكتشاف ما لا يعرفه لينمو من خلال تعلمه الذاتي.

الكلمات الرئيسية