تاثير برنامج تعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية المدعمة بالرسوم فائقة التداخل في أداء بعض مهارات العاب القوي لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

2 جامعة حلوان ، کلية التربية الرياضية

3 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

4 كلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى : تصميم وتطبيق برنامج تعليمي باستخدام الحقيبة التعليمية الالكترونية في أداء بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية،استخدم الباحثون المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، كما تمثل مجتمع البحث في تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سان جورج- للعام الدراسي 2022/2023 ، والبالغ قوامها (65) تلميذ، كذلك اختار الباحثون عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الصف ال الثاني بالمرحلة الإعدادية بمدرسة سان جورج- للعام الدراسي 2022/2023، والبالغ قوامها ( 40 )، بنسبة ( 61.538% ) من المجتمع الكلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين، المجموعة التجريبية- الضابطة ، حيث بلغ عدد كل مجموعة (20) تلميذ، كما قام الباحثون باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية، كذلك اختار الباحثون عينة مميزة من خارج مجتمع وعينة البحث بلغ قوامها (15) تلميذ والتي تمثلت فى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، وكانت اهم الاستنتاجات وجود فروق داله احصائيا ويوجد فرق معنوي بين القياسات البعدية لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في مسابقات العاب القوي قيد البحث ( 100م عدو – الوثب الطويل- دفع الجلة )، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية يليها المجموعة الضابطة في المتغيرات قيد البحث ، كذلك كانت اهم التوصياتتدريب المعلمين على تصميم مناهج تعليمية - تعلميه تستند إلى استخدام الحقائب التعليمية الالكترونية في مختلف المواد الدراسية وفي جميع المراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية