التربية الرياضية ودورها فى تشكيل النسق القيمى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعه الاسكندرية

المستخلص

• يهدف البحث إلى التعرف على دور التربية الرياضة فى تشكيل النسق القيمى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى من خلال

1- تحليل منهاج التربية الرياضية لتحديد محاور النسق القيمى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى.

2- مدى إسهام معلم التربية الرياضية فى تعديل سلوك تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى .

3- رؤى مقترحة للدور التنموى للتربية الرياضية فى تشكيل النسق القيمى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى.

وإستخدمت المنهج الوصفي، و قامت بإختيار عينه عشوائية قدراها (265) مدرس من مــــــــدرسى التربية الرياضية بالحلقة الأولى من التعليم الأســــــــاسى بالإدارات التعليميـــــــة ( شرق- وسط – غرب – برج العرب – العامرية – المنتزة – الجمرك- العجمى) بمحافظة الإسكندرية ، و استخدمت استمارة الاستبيان كأدة اساسية لجمع البيانات وتوصلت الى تحديد محاور النسق القيمى لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى والتى تتمثل فى (المحاور : القيم الجسمية ، الثقافية ، الاجتماعية ، الاخلاقية ، الترويحية، الجمالية، الاقتصادية، السياسية، الدينية) ، و أهم التوصيات ( دعم النسق القيمى بفعاليات تربوية وندوات ومؤتمرات وملتقيات بضرورة التغيرات العصرية ، ضرورة تهيئة المناخ المدرسى الذى يشبع إحتياجات التلاميذ ويعمل على تنمية القيم لديهم ، يجب إختيار معلمى التربية الرياضية وفق معايير خاصة بأن يتسموا بالنسق القيمى الاخلاقى).وأسفرت النتائج إن نسب تحقق النسق القيمى ككل من خلال التربية البدنية والرياضة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى هى نسب تتراوح بين المرتفع والمتوسط، وأن القيم الأخلاقية والترويحية قد حققت نسبة عالية من حيث إكساب التربية البدنية والرياضة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى لتلك القيمة وذلك طبقاً لإستجابات المعلمين وأن "القيم الإقتصادية" حققت نسبة متوسطة وجاءت في الترتيب الأخير.

الكلمات الرئيسية