تأثير برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية الكرسي الساخن على دافعية التعلم ومستوى التحصيل المعرفي في مقرر( مبادئ التدريس) لطلاب كلية التربية الرياضية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة جنوب الوادى

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية الكرسي الساخن ومعرفة تأثيرها علي مستوى دافعية التعلم لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بقنا ومستوى التحصيل المعرفي في مقرر مبادئ تدريس التربية الرياضية .

استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (50) طالباً من طلاب الفرقة الاولى للعام الجامعي(2021م / 2022م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (25) طالب، وكان من أهم أدوات البحث اختبار التحصيل المعرفي ومقياس دافعية التعلم .

وكان من أهم النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية المستخدمة إستراتيجية الكرسي الساخن على طلاب المجموعة الضابطة المستخدمة الأسلوب التقليدي في دافعية التعلم و مستوى التحصيل المعرفي لمقرر مبادئ تدريس التربية الرياضية

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية الكرسي الساخن ومعرفة تأثيرها علي : مستوى دافعية التعلم لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية بقنا ومستوى التحصيل المعرفي في مقرر مبادئ تدريس التربية الرياضية .

استخدم الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة وباتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين ، وقد بلغ حجم العينة (50) طالباً من طلاب الفرقة الاولى للعام الجامعي(2021م / 2022م) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (25) طالب، وكان من أهم أدوات البحث اختبار التحصيل المعرفي ومقياس دافعية التعلم .

وكان من أهم النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية المستخدمة إستراتيجية الكرسي الساخن على طلاب المجموعة الضابطة المستخدمة الأسلوب التقليدي في دافعية التعلم و مستوى التحصيل المعرفي لمقرر مبادئ تدريس التربية الرياضية

الكلمات الرئيسية