فاعليه توظيف إستراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية 7 E’S وخرائط المفاهيم فى تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى كرة الماء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية 7 E’S وخرائط المفاهيم فى تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفى فى كرة الماء، إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، على عينة عددها (40) طالبة من طالبات الكلية الفرقة الرابعة (تخصص سباحة) بكلية التربية الرياضية بنات بجامعة الزقازيق للعام 2022م، ومن أهم النتائج أن الإستراتيجية القائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية وخرائط المفاهيم تؤثر تأثيرا ايجابيا على تعلم بعض مهارات كرة الماء والتحصيل المعرفي لأفراد المجموعة التجريبية، ومن أهم التوصيات إجراء دراسة مماثلة تقوم على الدمج بين إستراتيجيتين مختلفتين، ومعرفة أثرهما في تعلم الرياضات المائية، أو تعلم رياضة أخرى1. استخدام دورة التعلم السباعية وخرائط المفاهيم يؤثر تأثيرا ايجابيا في تعلم بعض مهارات كرة الماء لأفراد المجموعة التجريبية.

2. إستخدام البرنامج المتبع (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في تعلم بعض مهارات كرة الماء لأفراد المجموعة الضابطة.

3. تفوقت المجموعة التجريبية والتى طبقت الدمج بين دورة التعلم السباعية وخرائط المفاهيم على المجموعة الضابطة في تعلم بعض بعض مهارات كرة الماء والتحصيل المعرفي.

4. تفوق أفراد المجموعة التجريبية علي أفراد المجموعة الضابطة في نسب تحسن القياس البعدي عن القبلي في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (قيد البحث) والتحصيل المعرفى فى كرة الماء, حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (159,18%-178,26%) للمجموعة التجريبية، كما تراوحت نسب التحسن للمجموعة الضابطة ما بين (69,63% - 107,32%)

الكلمات الرئيسية