فاعلية إستراتيجية سوم (SOWM) على تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل المعرفي لمقرر المناهج فى التربية الرياضية لدي طالبات كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

قامت الباحثة بدراسة بعنوان ""فأعلية إستراتيجية سوم(sowm) على تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل المعرفي لمقرر المناهج فى التربية الرياضية لدي طالبات كلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق" يهدف البحث إلي التعرف علي فأعلية إستراتيجية سوم على تنمية التفكير الابتكارى والتحصيل المعرفي لمقرر المناهج فى التربية الرياضية ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، من خلال التصميم التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعة تجريبية واحدة ، وقامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية , وقد بلغ قومها (877) طالبة من مجتمع البحث , بالإضافة إلى مجموعة عددها (50) طالبة للدراسة الاستطلاعية لحساب معاملي الصدق والثبات للأدوات قيد البحث وأشارت أهم النتائج إلتى توصلت اليها الباحثة أن البرنامج التعلمى بإستخدام استراتيجية سوم لها تأثير إيجابى على تحسين التحصيل المعرفى نحو مقرر المناهج فى التربية الرياضية لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات الزقازيق و تفاعل الطالبات مع برنامج التعليمي إيجاد مشاركة فعالة وإيجابية بين المتعلم وقدرتة على تغذية راجعة نتج عنة تحسن ملحوظ فى المستوي وتوجد فروق دلالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية في التفكير الإبتكاري للطالبات فى مقرر المناهج فى التربية الرياضية..
وتوصى الباحثة بتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الإهتمام بتعليم التفكير بوصفه نشاطأ عقليأ يساعد على إنتقال التعلم إلي حيز التطبيق والحياة العملية وأن يتضمن مقرر المناهج فى التربية الرياضية على نماذج من الدروس يتم تصميمها وفق استراتيجية سوم

الكلمات الرئيسية