تاثير استراتجية الدراما التعليمية في مستوي اداء بعض المهارات الاساسية بدرس التربية الرياضية لدي تلاميذ المرحله الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کليه التربيه الرياضيه بالهرم

4 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية. کلية التربية الرياضية. جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على تأثير برنامج تعليمي بأستخدام الدراما التعليمية في تطوير مستوى أداء بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمتة لطبيعة البحث، أشتمل مجتمع البحث على جميع تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة الحصري الأزهري لغات الخاص، التابعة لإدارة 6 أکتوبر التعليمية، البالغ عددهم (73) تلميذ والمقيدون بسجلات للعام الدراسي 2021/2022م، کما تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدرسة الحصري الأزهري لغات الخاص، التابعة لإدارة 6 أکتوبر التعليمية، والمقيدون بالسجلاب للعام الدراسي 2021/2022م ،والبالغ قوامها (50) تلميذ کعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع تصنيفي (25) تلميذ لکل مجموعة ، کما تم اختيار عينه قوامها (15) تلميذ کعينة تقنين استطلاعية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لضبط المتغيرات المختارة " قيد البحث"، وکانت اهم الاستنتاجات فاعلية البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الدراما التعليمية فى تحسن أداء بعض المهارات الأساسية في کرة القدم بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، کما کانت اهم التوصيات ضرورة وضع وبناء البرامج والمناهج الرياضية المدرسية بما يتناسب مع خصائص النمو لکل مرحلة عمرية بالاضافة الى الاحتياجات النفسية، البدنية، العقلية، الاجتماعية لتطوير الحصيلة المعرفية والمهارية باستخدام الاساليب التعليمية الحديثة.

الكلمات الرئيسية