تأثير برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية Jigsaw للتکامل التعاوني في أداء بعض المهارات الأساسية بکرة القدم لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين-جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کليه التربيه الرياضية. للبنين جامعه حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي: التعرف على " تأثير برنامج تعليمي باستخدام إستراتيجية Jigsaw للتکامل التعاوني في أداء بعض المهارات الأساسية بکرة القدم لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية"، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باتباع القياسات القبلية البعدية نظرا لملائمته لطبيعة البحث، کما تتمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الرابعة بقسم المناهج و طرق التدريس " شعبة التعليم" ، والبالغ قوامها(163) طالب والمقيدون بسجلات الکلية للعام الجامعي 2021/2022م، کذلک تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الرابعة بقسم المناهج و طرق التدريس ، والمقيدون بسجلات الکلية للعام الجامعي 2021/2022م، والبالغ قوامها (86) طالب کعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع تصنيفي (30) طالب لکل مجموعة (30) طالب مجموعة تجريبية (30) طالب لمجموعة ضابطة (15) مجموعة استطلاعية کعينة تقنين استطلاعية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية لضبط المتغيرات المختارة " قيد البحث"، وکانت اهم الاستنتاجات إستخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية التکامل التعاونى “Jigsaw “ کان له تأثير إيجابي على مستوى أداء بعض مهارات کرة القدم لدى الطلاب معلمي التربية الرياضية، کما کانت اهم التوصيات ضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين وذلک من أجل التعرف علي أحدث الأساليب التعليمية .

الكلمات الرئيسية