تقويم برامج الأنشطة الرياضية للطلاب ذوي الإعاقة البصرية في بعض الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الرياضية المعدلة ، کلية التربية الرياضية للبنين ، جامعة حلوان

2 قسم الادارة الرياضية،کلية الترية الرياضية - جامعة حلوان

3 قسم الادارة الرياضية ، کليه التربيه الرياضيه للبنين جامعه حلوان

4 قسم التربية الرياضية المعدلة - کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث التعرف علي واقع برامج الأنشطة الرياضية التي تقدم للطلاب ذوي الإعاقة البصرية ومعرفة أهم احتياجاتهم وأهم المعوقات التي تحد من مشارکة الطلاب في تلک البرامج، واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي وذلک لملائمته لطبيعة البحث وتحقيقا لهدفة والاجابة علي تساؤلاته، وتمثل مجتمع وعينة البحث في جميع الطلاب ذوي الإعاقة البصرية والممارسين للأنشطة الرياضية التي تقدم داخل الجامعة وعددهم (149) طالب وطالبة وتم تقسيمهم إلي (30) طالب وطالبة لأجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية " الصدق والثبات" وقد تم استبعادهم من العينة الأساسية، وعدد (119) طالب وطالبة کعينة أساسية لأجراء التطبيق النهائي للبحث موزعين علي عدد (16) جامعة مصرية حکومية مقيد بکلياتها طلاب ذوي إعاقة بصرية، وقام الباحث بجمع البيانات والمعلومات حول موضوع البحث وذلک باستخدام المقابلة الشخصية، ومن ثم تصميم استمارة استبيان مستندا إلي نتائج المقابلة الشخصية التي أجراها، حيث تم التطبيق الميداني لاستمارة الاستبيان في صورته النهائية بعد إجراء المعاملات العلمية " الصدق والثبات " علي العينة الأساسية للبحث، وکانت أهم استخلاصات البحث أن هناک عدد کبير من الطلاب لديهم معرفة بالفوائد والتأثيرات الصحية لممارسة الأنشطة الرياضية، وأن أهداف برامج الأنشطة غير محددة بشکل واضح لمعظم الطلاب، وأن أهداف برامج الأنشطة الرياضية لا تتناسب مع الخطط الزمنية المحددة لتنفيذها، قلة توافر برامج الأنشطة الرياضية التي تستخدم أساليب تکنولوجية حديثة، وأن برامج الأنشطة الرياضية التي تقدم للطلاب ذوي الإعاقة البصرية لا يستفيد منها معظم الطلاب، وان الأنشطة الرياضية التي يتم تقديمها للطلاب ذوي الإعاقة البصرية يتم تعديلها بشکل يضمن مشارکة امنه وفعالة لدى نسبة کبيرة من الطلاب، وقلة المنح الدراسية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة البصرية الموهوبين رياضيا

الكلمات الرئيسية