تأثير حرکات التعلم الخاطئة باستخدام الأسلوبي المتدرج الاعتيادي والاجزاء الصعبة من الحرکة على تعلم الاداء الفني لسباحة الفراشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أخصائي رياضي – جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الي الکشف عن تأثير حرکات التعلم الخاطئ بالاسلوبين (المتدرج الاعتيادي - والأجزاء الصعبة من الحرکة)، والتحقق من أفضلية أحد الأسلوبين في تعلم الأداء الفني السباحة الفراشة ، وتکمن أهميته في إستخدام أساليب جديدة يمکن الاستفادة منها في تطوير عملية تعلم الاداء الفني وتصحيح أخطاء سباحة الفراشة، واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث ، ويتکون مجتمع البحث من طلاب الفرقة الدراسية الرابعة بکلية التربية الرياضية جامعة الأزهر، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم ۳۰ طالب، واستخدم الباحث استمارة الاستبيان، الملاحظة العلمية المنتظمة لجمع الاستدلالات، واستخدم ( الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، معامل الالتواء ، دلالة الفروق ) للمعالجات الإحصائية وکانت أهم الاستنتاجات تفوق التمرينات المستخدمة من المجموعة التجريبية الأولي ( بالاسلوب المتدرج الاعتيادي) في القياسات البعدية على المجموعة التجريبية الثانية ( باسلوب الأجزاء الصعبة من الحرکة ) في تعلم الاداء الفني السباحة الفراشة، وکان الفرق بينهما معنويا ولصالح المجموعة الأولي التي استخدمت الاسلوب المتدرج الاعتيادي، وأهم التوصيات إجراء بحوث باستخدام الأسلوب المتدرج الاعتيادي بالطريقة الجزئية على مهارات آخرى، وتعلم مهارات آخري من السباحات الأربعة ، الترکيز على تعلم الحرکات الصحيحة ومحاولة تصحيح الأخطاء الشائعة الجميع الطلاب باستخدام الأسلوب المتدرج الاعتيادي .

الكلمات الرئيسية