" تأثير برنامج باستخدام الألعاب الترويحية والکاراتيه على بعض المتغيرات المهارية والنفسية والاجتماعية لدى أطفال الشوارع"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المنازلات والرياضات الفردية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنيا ، مصر

2 قسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية الرياضية –کلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

3 قسم الترويح الرياضي – کلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث تصميم برنامج باستخدام الألعاب الترويحية التربوية ورياضة الکاراتيه والتعرف على تأثيره على بعض المتغيرات المهارية والنفسية والاجتماعية لدى أطفال الشوارع. وذلک على عينه قوامها (14) أربعة عشر طفلاً باستخدام المنهج التجريبي والذي يتمثل في استخدام القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة.
وکان من وسائل وأدوات جمع البيانات:المقاييس وتشمل :مقياس الفاعلية الاجتماعية لأطفال الشوارع (إعداد الباحثون) مقياس الثبات الانفعالي لأطفال الشوارع (إعداد الباحثون) مقياس تقدير الذات (إعداد روزنبرج) الاختبارات وتشمل :اختبار مستوى الأداء المهاري في الکاراتيه . البرنامج الترويحي والکاراتيه قيد البحث ، واستغرقت فترة تنفيذ البرنامج ستة أشهر وبعد التطبيق وإجراء المعاملات العلمية الاحصائة توصل الباحثون إلى أن البرنامج المقترح باستخدام مهارات الألعاب الترويحية التربوية والکاراتيه کان لها دوراً في تحسن أداء المستوى المهاري لأطفال الشوارع بنسبة تحسن 359.65%. وأن البرنامج قد أسهم في ارتفاع مستوى تقدير الذات لدى أطفال الشوارع بنسبة تحسن 24.88% . و في الثبات الانفعالي لدى أطفال الشوارع بنسبة تحسن التحکم بالذات 14.93% ، الذکاء الاجتماعي 21.94% ، المرونة العقلية 19.31% ، وفي المتغيرات الاجتماعية ، الفاعلية الاجتماعية 34.99% . ويوصي الباحثون بضرورة تطبيق البرنامج المقترح للالعاب الترويحية والکاراتيه ، والاستعانه والاستفادة من الإختبارات والمقاييس المستخدم بالبحث . الاهتمام بالدراسات التي تستهدف أطفال الشوارع وخاصة الدراسات التي تهتم بالمتغيرات النفسية والاجتماعية ، العمل على توفير المزيد من البرامج التربوية والأنشطة الترويحية التي تسهم في تحقيق الثبات الانفعالي والتدريب على ضبط الذات لدى هذه الفئة من الأطفال.

الكلمات الرئيسية