الذکاء الإنفعالى وعلاقته بمهارات القيادة لدى أخصائي الرياضة للجميع بالأندية ومراکز الشباب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الترويح الرياضي، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

2 الإدارة العامة للتربية الرياضية والعسکرية بقطاع الخدمات التربوية، ديوان وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الإنفعالى ومهارات القيادة لدى أخصائي الرياضة للجميع بالأندية ومراکز الشباب، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، على عينة عشوائية بلغت (128) أخصائي من الأخصائيين الرياضيين العاملين بمجال الرياضة للجميع في الأندية ومراکز الشباب بکل من محافظتي القاهرة والجيزة، وقد استخدم الباحثان لجمع بيانات الدراسة کلاً من: قائمة المهارات القيادية لمخططي ومنفذي برامج الرياضة للجميع من إعداد أ.د. محمد الحماحمي ومقيـاس الذکـاء الانفعـالي لأخصائي الرياضة للجميع من إعداد الباحثين، وأشارت أهم النتائج إلى وجود إرتباط دال إحصائياً بين إدارة الانفعالات لأخصائي الرياضة للجميع وکل من المهارات المعرفية والذهنية والمهارات المهنية لديه، بالإضافة إلى وجود إرتباط دال إحصائياً بين تنظيم الانفعالات لأخصائي الرياضة للجميع وکل من المهارات المعرفية والذهنية والمهارات العامة لديه، مع وجود إرتباط دال إحصائياً بين التواصل الاجتماعي لأخصائي الرياضة للجميع وکل من المهارات المعرفية والذهنية والمهارات المهنية لديه، وکذلک وجود إرتباط دال إحصائياً بين تحفيز الذات لأخصائي الرياضة للجميع والمهارات المهنية لديه.
وقد أوصي الباحثان بضرورة اهتمام الهيئات والمؤسسات المسئولة عن الإعداد المهني لأخصائيى الرياضة للجميع بتزويد المتعلمين والمتدربين بالمهارات القيادية ومهارات الذکاء الانفعالي التي تُمکنهم من التخطيط العلمي لبرامج الرياضة للجميع وتنفيذها بکفاءة وفقاً لأحدث الأساليب العلمية والتربوية (التدريب أثناء الخدمة).

الكلمات الرئيسية