تقويم منهج التربية الرياضية للمدارس الفنية الصناعية في ضوء رؤية ٢٠٣٠

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين-جامعه حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

3 کليه التربيه الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تقويم تنفيذ منهج التربية الرياضية للمدارس الفنية الصناعية في ضوء رؤية 2030م من وجهه نظر معلمي التربية الرياضية وذلک من خلال التعرف علي مدي مناسبة الأهداف والمحتوي وأساليب التقويم المناسبة لمنهج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية للمدارس الفنية الصناعية في ضوء رؤية 2030م، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي) وذلک تحقيقا لهدف البحث حيث أنه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث، وقام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من السادة الخبراء بکليات التربية الرياضية وبلغ عددهم (40) خبير، وقام الباحث بإختيار (30) موجه من موجهي التربية الرياضية الأوائل وموجهي التربية الرياضية بالتعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بمحافظة بني سويف، وقام الباحث بإختيار (90) معلما ، وقام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية علي عينة عشوائية قوامها (10) خبراء من أعضاء هيئة التدريس ببعض کليات التربية الرياضية، وقد أسفرت النتائج إلى أن أهداف منهاج التربية الرياضية بالمدارس الصناعية فى محافظة بني سويف غير مصوغة بأسلوب واضح، وأنها تفقد الکثير من مواصفات وشروط صياغة الأهداف، وأن محتوى منهاج التربية الرياضية بالمدارس الصناعية فى محافظة بني سويف يحتاج إلى إعادة النظر فيه ليتناسب مع الإمکانيات الحالية ورغبات الطلاب، ومتکرر في مهاراته ولا يتميز بالتشويق والإثارة، عدم وجود برامج إثرائية للأهتمام بالفائقين وعدم وجود تشجيع أو حافز مناسب، ويوصي الباحث أن يکون الهدف من منهاج التربية الرياضية بالمدارس الصناعية فى محافظة بني سويف واضحاً أمام الطلاب والقائمين على تنفيذ المنهاج، إعادة النظر من قبل وزارة التربية والتعليم والجهات المسئولة فى محتوى منهاج التربية الرياضية بالمدارس الصناعية فى محافظة بني سويف لکى يتناسب مع الطلاب، وأن يحتوى على المعلومات والمعارف المرتبطة بالتخصصات المختلفة

الكلمات الرئيسية