دراسة تقويمية لإدارة التسويق بالأندية الرياضية في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم الاداره الرياضيه کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

2 أستاذ الإدارة الرياضية کلية الترية الرياضية - جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الإدارة کلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إجراء دراسة تقويمية لإدارة التسويق بالأندية الرياضية في ضوء التحول الرقمي من خلال التعرف على واقع إدارة التسويق بالأندية الرياضية, دور إدارة التسويق بالأندية الرياضية, واقع التحول الرقمي بإدارة التسويق بالأندية الرياضية, استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث, تمثل مجتمع البحث في الأندية الرياضية بمحافظتي القاهرة والجيزة, وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مديري الأندية الرياضية ومديري التسويق وأعضاء مجالس إدارات الأندية الرياضية وعددهم (15) خمسة عشر نادي رياضي منهم عدد (10) أندية للدراسة الأساسية وعدد (5) أندية للدراسة الاستطلاعية, وبلغ عدد عينة البحث من ديري الأندية الرياضية ومديري التسويق وأعضاء مجالس إدارات الأندية الرياضية (20) للعينة الأساسية وعدد (14) للعينة الاستطلاعية, وتمثلت أهم النتائج في : وجود قصور في إعداد خطط تسويقية شامله لکل قطاعات النادي, ضعف قدرة إدارة التسويق للقيام باستخدام التسويق بالدعاية والإعلان عن الأنشطة الرياضة في بداية الموسم الرياضي, وجود قصور في استخدام إدارة التسويق لتطبيقات الهواتف الذکية في التسويق للخدمات والسلع والمنتجات والأفکار والأحداث والموارد البشرية وغيرها من أصول النادي, تقل قدرة الأندية الرياضية على عمل بث مباشر للأعضاء من النادي عبر منصات التواصل الإجتماعي للنادي عبر الإنترنت.
الکلمات المفتاحية : (إدارة التسويق- الأندية الرياضية- التحول الرقمي)

الكلمات الرئيسية