العوامل الخمسة الکبرى للکشف عن السمات الشخصية لدى طلاب کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد تبعاً لبعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية بنين وبنات، جامعة بورسعيد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد العوامل الشخصية الأکثر شيوعاً لدي الطلاب والطالبات بکلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد، وکذا الکشف عن الفروق في العوامل الشخصية لديهم تبعاً لمتغيرات النوع، التخصص، المستوي الدراسي، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من )451) طالب وطالبة موزعون حسب المستوي الدراسي والتخصص والنوع، بواقع (123) في المستوي الأول، (105) في المستوي الثاني، (111) في المستوي الثالث، (112) في المستوي الرابع واستبعاد استجابة (31) طالب وطالبة لعدم استکمال الاستجابة، واستخدم الباحث قائمة العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية لکوستا وماکري&Costa,1992) McCrae ) ، وکانت من أهم نتائج:
 امتلاک طلاب وطالبات کلية التربية الرياضية ببورسعيد لمستوي متوسط في جميع العوامل الخمسة الکبرى للشخصية قيد البحث (العصابية، الانبساطية، الانفتاح على الخبرة، المقبولية، يقظة الضمير).
 وجود فروق ذات دلالة احصائية في العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية بين طلاب وطالبات کلية التربية الرياضية ببورسعيد على محور (العصابية) تبعاً لمتغير النوع لصالح الطلاب.
- يوجد فروق ذات دلالة احصائية في العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية لدي طلاب
کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد نحو استجاباتهم على المحور الرابع والخامس (المقبولية / يقظة الضمير)، بينما لا يوجد فروق داله احصائيا نحو استجاباتهم على باقي المحاور تبعاً لمتغير المستوي الدراسي، اذ يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلاب نحو المحور الرابع (المقبولية) بين المستوي الدراسي الثاني والمستوي الدراسي الثالث والرابع لصالح المستوي الدراسي الثاني، کما يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات الطلاب نحو المحور الخامس (يقظة الضمير) بين المستوي الدراسي الاول والمستوي الدراسي الثالث والرابع لصالح المستوي الدراسي الأول،

الكلمات الرئيسية