تطوير منهاج الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ظل انتشار جائحة فيروس کورونا (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية کلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق

2 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي تطوير منهاج الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ظل انتشار جائحة فيروس کورونا COVID-19 وذلک من خلال التعرف على مکونات المنهاج (الأهداف، المحتوى، طرق وأساليب التدريس، أساليب التقييم والتقويم) في ضوء المعطيات التربوية في ظل جائحة کورونا، وأستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالطريقة المسحية وذلک لملائمته لطبيعة موضوع الدراسة، ويتمثل مجتمع البحث من موجهي ومعلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية 2021 / 2022م والبالغ عددهم (788) معلم وموجة ، وعدد من أساتذة المناهج وطرق التدريس وأساتذة الکرة الطائرة بکليات التربية الرياضية علي مستوي کليات التربية الرياضية بمصر، وتم إختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ عددها (130) حيث بلغت العينة الأساسية (100) والعينة الاستطلاعية (30).
وقد توصل الباحثان فى هذه الدراسة إلي أن منهاج الکرة الطائرة الحالي به نقاط ضعف کثيره وقد تم التوصل لمنهاج الکرة الطائرة المطور (أهداف عامة، أهداف خاصة، محتوي بدني ومهاري، طرق وأساليب واستراتيجيات تدريس، أساليب تقييم وتقويم) تناسب المرحلة الموضوع لها المنهاج بناءا علي أراء الخبراء، وأن الوسيلة التکنولوجية التي سيقدم ويعرض به المنهاج المطور مناسبة لهذه المرحلة وللتوجه العام للدولة في هذا المجال في ظل انتشار جائحة کورونا.

الكلمات الرئيسية