تأثير إستخدام استراتيجية تدريسية مقترحة في ضوء نموذج ويتلى للتعلم البنائي على بعض المهارات الفنية في رياضة کرة السلة لدى التلاميذ المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة اسکندرية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية ويتلى في تعلم بعض المهارات الأساسية لکرة السلة (مسک الکرة واستلامها، التمريرة الصدرية، التمريرة المرتدة، المحاورة (تنطيط الکرة)) لدى التلاميذ المعاقين سمعياً، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة ، وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من التلميذات المقيدين بالمرحلة الابتدائية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع التابعة لإدارة وسط التعليمية بمحافظة الإسکندرية وبلغ عدد أفراد العينة (24) تلميذة بنسبة 60 % من المجتمع الأصلي للعينة، وقد تم اختيار (16) تلميذة بنسبة 40% عينة استطلاعية من داخل المجتمع وخارج عينة البحث لتقنين أدوات البحث، وکانت اهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارات کرة السلة من خلال استخدام استراتيجية ويتلى للتعلم البنائي لصالح القياس البعدي، کما ساهمت استراتيجية ويتلى للتعلم البنائي في تنمية السلوک التعاوني والروابط الاجتماعية والاحترام المطلوب لنجاح العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية