تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية الخاصة على فاعلية بعض الاداءات الهجومية المباشرة والمضادة لناشئ الکوميتيه في الکاراتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنين / جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية الخاصة على فاعلية بعض الاداءات الهجومية المباشرة والمضادة لناشئ الکوميتيه في الکاراتيه, واستخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث وإجراءاته وذلک من خلال التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبيه والأخرى ضابطه عن طريق القياسين (القبلى، البعدى) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ الکوميتيه ( النزال الفعلي) بمنطقة الشرقية للکاراتيه، الحاصلين على الحزام الأسود فى المرحلة السنية من (14-16 ) سنه ، وکان حجم العينة (30) ناشئ مقيدين بسجلات الإتحاد المصري للکاراتيه للعام(2020/2021) واستخدم الباحث المعالجات الاحصائية اللابرامتريه وکانت اهما معادلة مان ويتني ومعادلة ويلککسون کما استخدم الباحث معادلة نسب التحسن کمؤشر للفروق بين القياس القبلي والبعدي للمجموعات والفروق بين المجموعة التجريبيه والضابطة وکانت أهم النتائج أن استخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية الخاصة أدي إلي وجود نسب تحسن أعلى علي الاداءات الهجومية المباشرة والمضادة لناشئ الکوميتيه فى القياس البعدى لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، حيث بلغت الفروق فى نسب التحسن مابين(5,19%،59,72%) لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبيه.

الكلمات الرئيسية