تاثير التعلم المدمج على مستوى الاداء التدريسى والتحصيل المعرفى لطالبات الفرقة الرابعة - شعبة التعليم بمقرر طرق تدريس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات بالقاهرة - جامعة حلوان

المستخلص

تاثير التعلم المدمج على مستوى الاداء التدريسى والتحصيل المعرفى لطالبات الفرقة الرابعة - شعبة التعليم بمقرر طرق تدريس التربية الرياضية"
أ.م.د. شيماء عادل يس صالح

کانت تهدف الدراسة الى التعرف على تأثير استخدام التعلم المدمج على مستوى الاداء التدريسي والتحصيل المعرفى لطالبات الفرقة الرابعة – شعبة التعليم بمقرر طرق تدريس التربية الرياضية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى بتصميم مجموعة واحدة تجريبية بطريقة القياس القبلى البعدى لها، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الرابعة – شعبة التعليم للعام الجامعى (2020/2021) وکان عددهم (90) طالبة وقد مثلت العينة مجتمع البحث تمثيلا کليا، ثم تم تطبيق تجربة البحث حيث قامت الباحثة بالتدريس بتطبيق التعلم المدمج وذلک من خلال استخدام منصة Microsoft Teams بشکل متزامن وفى نفس موعد المحاضرات، کما استخدمت الباحثة أيضا تطبيق الWhatsapp وذلک فى غير توقيت المحاضرات الفعلى وذلک لارسال المهمات والفيديوهات التعليمية والروابط الانترنت والعروض التقديمية Presentation الخاصة بالمحتوى النظرى،کما انه تم ايضا التدريس بشکل مباشر بالکلية، اما المحتوى التطبيقى للمقرر فقد تم تدريسه بشکل مباشر فى ملاعب الکلية وقد کانت الباحثة تتواصل مع الطالبات ايضا من خلال تطبيقىWhatsapp ، وزوومZoom وذلک فى غير مواعيد المحاضرات الفعلية، لارسال الفيديوهات والصور المتعلقة بالاداء التدريسيى، ثم تم اجراء القياسات البعدية للدراسة من خلال قياس مستوى الاداء التدريسي باستمارة تقييم( تصميم الباحثة) وايضا تم قياس مستوى التحصيل المعرفى للطالبات بالمقرر وقد اشارت النتائج الى ان استخدام التعلم المدمج ادى الى تحسن مستوى الاداء التدريسى والتحصيل المعرفى بمقرر طرق تدريس التربية الرياضية لطالبات الفرقة الرابعة – شعبة التعليم- بکلية التربية الرياضية للبنات بجامعة حلوان.

الكلمات الرئيسية