فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز على إتقان الأداء الفني لسباحة الصدر للمبتدئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الي تصميم برنامج تعليمي الإلکتروني باستخدام تقنية الواقع المعزز لتعليم سباحة الصدر، والتعرف على تأثير تقنية الواقع المعزز في الوصول الي إتقان الأداء الفني لسباحة الصدر، فالواقع المعزز نظام يمتلک قدرة هائلة لتحسين عملية التعليم والتعلم، حيث إنه أحد أشکال التعليم المدمج الذي يقوم على الجمع بين الطرق التقليدية والتکنولوجية الحديثة للتعلم. فهو يحتوي على کـم کبير من المعلومات والوسائط المتعددة المختلفة التي توفر للمتعلم مشاهد کاملة للمعلومات التي ساعدته على تکوين رؤية کاملة للمهارات الحرکية لسباحة الصدر، وبالإضافة الى کونها طريقة جديدة في التعلم تحتوي على العديد من عوامل الجذب والاستثارة لدى المتعلمين، وقد بلغت مدة البرنامج التعليمي (6) أسابيع وبواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع بإجمالي (18) وحدة تعليمية.
وتم إجراء البحث باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي، على عينة قوامها (26) متعلم من متعلمين الفئة العمرية (9) سنوات المشترکين بحمام سباحة نادي الترسانة الرياضي، (10) متعلمين يمثلوا المجموعة الاستطلاعية، (16) متعلم يمثلوا المجموعة التجريبية الأساسية في البحث، وکانت اهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مع وجود فروق کبيرة في نسبة التغيير بين القياسين، مما يدل على فاعلية استخدام البرنامج التعليمي الإلکتروني باستخدام تقنية الواقع المعزز لإتقان الأداء الفني لسباحة الصدر.

الكلمات الرئيسية