تقنين إختبار الذکاء الخططي لناشئ الاسکواش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علم النفس والتقويم والاجتماع الرياضي

2 علم النفس الرياضي

المستخلص

يهدف البحث الى تقنين أختبار الذکاء الخططي لناشئ الاسکواش والتعرف على مستوي الذکاء الخططي لدي ناشئ الاسکواش وفقاً للجنس . بإستخدام المنهج الوصفى ، على عينة عشوائية قد بلغ قوامها ( 130 ) لناشئ الاسکواش من الجنسيين واستخدم الباحث" اختبار الذکاء الخططي لناشئ الاسکواش ، وقد أظهرت أهم النتائج أن لاعبي الاسکواش لديهم مستوي متوسط من الذکاء الاخططي ، وقد أوصى الباحث استخدام مقياس الذکاء الخططي للاعبى الاسکواش خلال موسم التدريب الرياضى وقبل المنافسة وبعد المنافسة للتعرف على مستوى الذکاء الخططي لديهم وضرورة الاهتمام والربط بين الذکاء الخططي والمواقف الخططية لناشئ الاسکواش. وإستخدام المواقف الخططية في اختبار الذکاء الخططي وکذلک استخدام نتائجه (تصنيف الردود على المهارات) فى تصميم التدريبات المهارية والخططية (الجمل الحرکية) ووضعها فى خطط اللعب کإستراتيجية للتدريب والمنافسات.يهدف البحث الى تقنين أختبار الذکاء الخططي لناشئ الاسکواش والتعرف على مستوي الذکاء الخططي لدي ناشئ الاسکواش وفقاً للجنس . بإستخدام المنهج الوصفى ، على عينة عشوائية قد بلغ قوامها ( 130 ) لناشئ الاسکواش من الجنسيين واستخدم الباحث" اختبار الذکاء الخططي لناشئ الاسکواش ، وقد أظهرت أهم النتائج أن لاعبي الاسکواش لديهم مستوي متوسط من الذکاء الاخططي ، وقد أوصى الباحث استخدام مقياس الذکاء الخططي للاعبى الاسکواش خلال موسم التدريب الرياضى وقبل المنافسة وبعد المنافسة للتعرف على مستوى الذکاء الخططي لديهم وضرورة الاهتمام والربط بين الذکاء الخططي والمواقف الخططية لناشئ الاسکواش. وإستخدام المواقف الخططية في اختبار الذکاء الخططي وکذلک استخدام نتائجه (تصنيف الردود على المهارات) فى تصميم التدريبات المهارية والخططية (الجمل الحرکية) ووضعها فى خطط اللعب کإستراتيجية للتدريب والمنافسات.

الكلمات الرئيسية