فاعلية التعلم البنائي المدعم الکترونيا لتحسين أبعاد التعلم لمارزانو ( Marzano ) ومستوي اداء بعض الهجمات لطالبات التخصص فى رياضة المبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الي تصميم برنامج مقترح باستخدام التعلم البنائي سباعي المراحل ومعرفة تأثيره علي أبعاد التعلم لمارزانو وبعض الهجمات (الهجمة المستقيمة، الهجمة المغيرة، الهجمة القاطعة، الهجمة العددية الثنائية) في رياضة المبارزة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة، واشتملت عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة (تخصص) بجامعة الزقازيق للعام الجامعي 2021/2022م والبالغ عددهن (229) طالبة، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ قوامها (115) طالبة، وقد قامت الباحثة باختيار (20) طالبة کعينة استطلاعية، کما استبعدت عدد (15) طالبة لتکرار غيابهن وعدم استکمالهن للاختبارات المستخدمة والباقيين للاعادة، وبذلک أصبحت عينة البحث الأساسية (80) طالبة تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام کل مجموعة (40) طالبة وتم استخدام البرنامج المقترح باستخدام التعلم البنائي سباعي المراحل للمجموعة التجريبية، والأسلوب التقليدي المتبع للمجموعة الضابطة، وکانت أهم النتائج أن کل من البرنامج المقترح باستخدام التعلم البنائي المدعم الکترونيا والأسلوب التقليدي قد أثر ايجابيا علي مستوي فاعلية الذات الجامعي والمستوي المهاري للطالبات.

الكلمات الرئيسية