تأثير استخدام قصص حرکية الالکترونية على الحد من فرط النشاط الحرکي الزائد وتنمية الکفاءة الاجتماعية لدي طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

ملخص البحث الأنشطة الحرکية يمکن أن تسهم في حل مشکلة فرط النشاط الحرکي من خلال ترکيز الانتباه الأطفال أثناء ممارستهم الأنشطة . وتقوم الأنشطة الحرکية بدور الوسيط بين عالم الواقع وعالم الطفل فمن خلال اللعب يتعلم الطفل احترام ما يقوم به الأخرين ويتعلم المشارکة والتنظيم واتباع الأوامر وفن القيادة ويتعلم الاحساس بالمکان والزمان والتوازن ، والحرکة واللعب لهما دورا بارز وفعال في الإجتماعية للطفل حيث أنهما عاملان يساعدان الطفل علي فهم وتنمية اتجاهه ومشاعره للأخرين ، علاوة علي ذلک يعتبران شکل من أشکال الاتصال الاجتماعي وتکوين علاقات مع الأخرين.و استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث بالتصميم التجريبي لمجموعة الواحدة باستخدام القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية ، و وقد قامت الباحثة بمساعدة مدرسة الفصل باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ عددهن ( ٢٥ ) طفل وطفلة الذين يعانوا من فرط النشاط الحرکي بنسبة مئوية قدرها ( ۳۹ % ) من اجمالي مجتمع . وأهم النتائج التي توصل اليها البحث البرنامج المقترح أثر تأثيرا ايجابيا في الحد من فرط النشاط الحرکي الزائد للطفل و تنمية الکفاءة الاجتماعية للطفل ما قبل المدرسة .

الكلمات الرئيسية