أثر السقالات التعليمية على إتقان المهارات الحرکية لسباحة الزحف على البطن لمشترکى التأهيل العسکرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر السقالات التعليمية على إتقان المهارات الحرکية لسباحة الزحف على البطن لمشترکى التأهيل العسکرى واستخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بطريقة القياس القبلى البعدى لمناسبته لنوع وطبيعة البحث وکان مجتمع البحث من المشترکين ببرنامج التأهيل العسکرى ( سباحة) بمرکز خدمة المجتمع وتنمية البيئة لموسم صيف 2021 م والبالغ عددهم (63) مشترک وتم اتخاذ عينة عشوائية من المبتدئين المشترکين ببرنامج التأهيل العسکرى لتعليم سباحة الزحف على البطن بمرکز خدمة المجتمع وتنمية البيئة للمرحلة السنية من (15-17 ) سنة وعددها(20) متعلما تم توزيعهم بالطريقة العشوائية على مجموعتين بواقع (10) متعلمين لکل مجموعة وکانت الاستنتاجات کاتالى:
- الطريقة المتبعة (أسلوب الاوامر) ساهمت بطريقة إيجابية في تحسين مستوى تعلم سباحة الزحف على البطن لافراد المجموعة الضابطة .
- البرنامج التعليمى المطبق ساهم بطريقة إيجابية في تحسين مستوى تعلم سباحة الزحف على البطن لأفراد المجموعة التجريبية.
- البرنامج التعليمى کان أکثر فاعلية من الطريقة المتبعة (أسلوب الاوامر) فى تحسين مستوى تعلم سباحة الزحف على البطن.
وکانت اهم التوصيات ما يلى :
- إنتاج العديد من البرامج باستخدام الاستراتيجية المطبقة في السباحات المختلفة وللمراحل السنية المختلفة.
- إجراء المزيد من البحوث التجريبية باستخدام التقنيات التکنولوجية الأخرى ومقارنتها بالتعليم من خلال استراتيجية السقالات التعليمية المدعومة تکنولوجيا للوصول إلى تحقيق أعلى مستوى ممکن في تعلم المهارات الحرکية المختلفة .

الكلمات الرئيسية