دراسة تحليلية لتطبيق تکنولوجيا التعلم عن بعد والمهارات الحياتية لدي طلبة کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة في ضوء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

2 کلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين تطبيق تکنولوجيا التعلم عن بعد والمهارات الحياتية لدي طلبة کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة في ضوء جائحة کورونا وذلک من خلال: (تحديد مستوى تطبيق تکنولوجيا التعلم عن بعد لدى الطلبة - تحديد مستوى المهارات الحياتية لدى الطلبة - تحديد العلاقة بين مستوى تطبيق تکنولوجيا التعلم عن بعد ومستوى المهارات الحياتية لدى الطلبة).
وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي (Descriptive Analytical Approach) لمناسبة لطبيعة الدراسة والتوصل للصورة الأمثل في بناء مقياسي البحث.
وقد بلغت عينة البحث (480) طالبًا من شعبة تدريس التربية الرياضية المستجدين بکلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة، إضافةً إلى (100) طالبًا عينة استطلاعية؛ لإعداد وتقنين أدوات البحث.
ومن أهم استنتاجات البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين مقياس المهارات الحياتية ومقياس تطبيق تکنولوجيا التعلم عن بعد لدى الطلبة قيد البحث بلغت قوتها (56.5%)، وکذلک بلغ مستوى تطبيق تکنولوجيا التعلم عن بعد لديهم(66.24%)، بينما بلغ مستوى المهارات الحياتية لديهم (76.68%)
ومن أهم توصيات البحث ضرورة الترکيز على الجانب التطبيقي لتکنولوجيا التعلم وتوظيف أدواتها وبرامجها التطبيقية سواء على أجهزة الکمبيوتر أو الأجهزة اللوحية داخل العملية التعليمية في مجال التربية الرياضية، مع عدم الاکتفاء بالجوانب المعرفية لتکنولوجيا التعلم فقط.

الكلمات الرئيسية