فاعلية برنامج تعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " لأبعاد التعلم علي مستوى أداء بعض المهارات الأساسية على بساط الحرکات الارضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي باستخدام نموذج " مارزانو " لأبعاد التعلم علي مستوى أداء بعض المهارات الأساسية على بساط الحرکات الارضية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية،استخدم الباحث المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما تجريبية، والاخري ضابطة باستخدام القياس القبلي البعدي على عينة البحث، نظراً لملأمتة لطبيعة البحث،أشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الأول ألأعدادي بمدرسة فضل الخاصة ، التابعة لإدارة العمرانية التعليمية، والبالغ قوامها (70) تلميذ للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021م، قام الباحث باختيار باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول ألأعدادي بمدرسة فضل الخاصة ، التابعة لإدارة العمرانية التعليمية، والبالغ عددهم (65) تلميذ، بنسبة (92.857%) من إجمالى مجتمع البحث الکلي، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2020/2021م، کما تم اختيار (50) تلميذ کعينة أساسية موزعين بالتساوي على مجموعتين احدهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة، بواقع تصنيفي (25) تلميذ لکل مجموعة، وکانت اهم الاستنتاجات 2. فاعلية المنهاج التعليمي بإستخدام نموذج أبعاد التعلم لـ"مارزانو" في تطوير مستوى التحصيل المعرفي للمهارات الحرکية الأساسية على بساط الحرکات الأرضية "قيد البحث"، لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، کذلک کانت اهم التوصيات 2. إتاحة الفرصة للتلاميذ للعمل في مجموعات تعاونية من خلال توفير بيئة ومناخ تعليمي/ تعلمي مريح ومرتب ويسوده القبول بين التلاميذ وبعضهم والتلاميذ والمعلم مما يساهم في تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو التعلم.

الكلمات الرئيسية