دوافع ممارسة النشاط البدني في منطقة مکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية البدنية کلية التربية جامعة ام القرى

المستخلص

دوافع ممارسة النشاط البدني في منطقة مکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية
د. توفيق إدريس أحيد البکري
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع ممارسة النشاط البدني والرياضي لدى عينة الدراسة بمنطقة مکة المکرمة بالمملکة العربية السعودية. تم استخدام مقياس الدافعية (MPAM-R) Motives for Physical Activity Measure، والذي تم استخدامه بشکل واسع على مستوى العالم لقياس الدافعية تجاه ممارسة النشاط البدني والرياضة. وقد تم ترجمة المقياس بحسب الإجراءات المتبعة في مجال البحث العلمي. شارک في هذه الدراسة عدد (ن= 334) منهم عدد 139 ذکور، وعدد 195 اناث. فيما تراوحت أعمارهم بين 16 إلى 75 عاماً. أظهرت نتائج الدراسة وفقاً لمقياس الدافعية (MPAM-R) أن "المظهر" و"التحدي/ المنافسة" بمتوسط حسابي (5.61) و(5.57)، کانا من أکثر دوافع الممارسة لعينة الدراسة، فيما کان عنصر "المتعة" أقل الدوافع المؤدية لممارسة النشاط البدني.
أظهرت نتائج الدراسة بشکل عام أن مقياس الدوافع للنشاط البدنيMotives for Physical Activity Measure (MPAM-R)، المترجم إلى العربية کان فعالاً في التعرف على دوافع الممارسة للنشاط البدني
2-الاستجابة الکلية للمقياس کانت أيجابية بشکل عام (صحيح) بمتوسط حسابي عام (5.27)، وهذا يشير بشکل ما إلى أن هناک وعي جيد بأهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني لدى فئات المجتمع المختلفة.

الكلمات الرئيسية