تحليل الأداء الإداري لبعض أدوار العلاقات العامة بالإتحادات الرياضية الأولمبية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة الرياضية، کلية التربية الرياضية للبنين، جامعة حلوان

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تحليل الأداء الإداري لبعض أدوار العلاقات العامة بالإتحادات الرياضية الأولمبية السعودية. هذه الأدوار تم تحديدها في ضوء البحوث المرجعية، وکانت: شبکات العلاقات العامة؛ السمعة الصورة الذهنية؛ الضيافة؛ التنظيم؛ والرقابة. تم تطبيق هذا البحث على المُدراء التنفيذيين بالإتحادات الرياضية الأولمبية السعودية. وکانت الأداة الرئيسية لجمع البيانات هي الإستبيان (من تصميم الباحث). وجاءت أهم نتائج البحث: تدني مستوى أداء إدارة کل من شبکات العلاقات، السمعة والصورة الذهنية، التنظيم، والرقابة؛ وإرتفاع مستوى أداء إدارة الضيافة. وجاءت أهم التوصيات: ضرورة بناء شبکات علاقات إستراتيجية، تکتيکية، وتشغيلية؛ الإستعانة بمتخصصين في تحسين أداء إدارة السمعة والصورة الذهنية؛ عدم الإعتماد على الخبرة فقط في إدارة شئون الضيافة؛ إعداد دليل تنظيمي إسترشادي للعلاقات العامة؛ وتقويم أداء العلاقات العامة بإستخدام الأسلوب العلمي. ويُعد هذا البحث من البحوث القليلة في المجال الرياضي الذي تناول بعض المُشکلات الهامة التي تُعاني منها العلاقات العامة في القطاع الأهلي، العلاقات العامة التي تُعاني من إهمال جسيم نتيجة عدم الوعي بالأدوار الهامة التي يمکن أن تلعبها في القطاع الأهلي وبالتحديد الإتحادات الرياضية.

الكلمات الرئيسية