محتوى مقترح لمهارات التحول الرقمي ومعوقات استخدامها لدى الطالب المعلم بکليات التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج کلية التربية الرياضية قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

المستخلص

لقد فرض مجتمع المعرفة وتحدياته تحولات تربوية في کليات التربية الرياضية في سياساتها واستراتيجياتها، وأهدافها واداراتها، ومناهجها، وبرامجها، وطرق واساليب التدريس، ونظم الامتحانات والتقويم، واستخدام اساليب المحاکاة والواقع الافتراضي والتعليم التفاعلي والتعليم المبرمج، ولاحظ الباحث أن هناک العديد من المعوقات التى تواجة أغلب الطلاب الجامعيين بشکل عام وطلاب کلية التربية الرياضية بشکل خاص وهى عدم الإلمام بأليات التحول الرقمى وکذلک عدم إمتلاکهم لمهارات التعامل مع التحول الرقمى کالتعامل مع برامج الأوفيس ، واستخدام المنصات التعليمية ، والتعلم من خلال الفصول الافتراضية ، وکذلک استخدام الحوسبة السحابية ، واستراتيجيات التدريس الالکترونية ، وقد استهدف البحث التعرف على مهارات التحول الرقمي اللازمة للطالب المعلم بکليات التربية الرياضية ومدى توافرها لديهم ومعوقات تطبيقها، وکيفية توظيفها في عملية التدريس واستخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة قوامها 150 طالب من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بجامعة سوهاج ، خلال الفصل الدراسي الثاني 2020/2021م أهم النتائج توافر مهارات التحول الرقمي لدى الطلاب مجموعة البحث بدرجة ضعيفة ، ومعوقاتها ، والتوصل الى محتوى مقترح لمهارات التحول الرقمي لطلاب کلية التربية الرياضية ، وکانت أهم التوصيات تطبيق المحتوى المقترح على طلاب کلية التربية الرياضية ، توفير البنية التحتية للتحول الرقمي بکليات التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية