بناء مقياس التفکير الايجابي في المجال الرياضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية بنين جامعة مطروح

المستخلص

عنوان البحث
" بناء مقياس التفکير الايجابي في المجال الرياضي"
يهدف البحث إلى بناء مقياس للتفکير الايجابي في المجال الرياضي وتطبيق هذا المقياس على الرياضيين في وخاصة قطاع البطولة والمنافسة الرياضية، والعمل على تنمية التفکير الايجابي لدى اللاعب الرياضي من خلال برامج نفسية باستخدام هذا المقياس.
حيث لاحظ الباحث افتقار العديد من لاعبي الانشطة الرياضية الفردية والجماعية للتفکير الايجابي في تلک المواقف التي غالباً ما تکون مليئة بالضغوط والتحديات ، وبالتالي عدم القدرة على البقاء الايجابي في مواجهة الازمات، وظهورهم بمستوى يقل بکثير عن المستوى الحقيقي لهم في المنافسات الرياضية.
استخدم الباحث المنهج الوصفي على عينة من الرياضيين قوامها (335) لاعب في العديد من الرياضات الفردية والجماعية بجمهورية مصر العربية، ومن أهم نتائج هذا البحث هو التوصل لبناء مقياس للتفکير الايجابي للرياضيين يبلغ عدد عباراته (30) عبارة موزعة على ستة أبعاد اساسية مکونة للمقياس هي التفاؤل، فاعلية الذات، ضبط النفس، الذکاء الوجداني، حديث الذات الايجابي، والمرونة والتقبل الايجابي.
ومن أهم توصيات البحث هي استخدام مقياس التفکير الايجابي موازياً لبرامج الاعداد لرياضيين
وتعميم استخدام المقياس على الرياضيين للتعرف على طريقة تفکيرهم وتوجيههم للإيجابية في التفکير وتطبيق مقياس التفکير الايجابي على الرياضيين في دراسات أخرى تتعلق بالتفکير الايجابي وبناء برامج نفسية لتنمية التفکير الايجابي لدي الرياضيين وخاصة المستويات المتعلقة بالمنافسة الرياضية .

الكلمات الرئيسية