دراسة الفروق في التهديف من الخطوط المختلفة بين الفرق الفائزة والمهزومة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية في کرة اليد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد کرة يد بقسم الألعاب الجماعية ورياضات المضرب - کلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث الى اجراء مقارنة للتهديف من الخطوط المختلفة بين الفرق الفائزة والمهزومة المشارکة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية ريو – البرازيل 2016، باستخدام المنهج الوصفي لتحليل (35) مباراة للمنتخبات المشارکة بالتصفيات الآسيوية للرجال المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية "ريو دي جانيرو 2016 من خلال استمارة تحليل التهديف من خطوط الملعب المختلفة للفرق الفائزة والمهزومة وتوصل الباحث الى:
1- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المحاولات الناجحة والفاشة لتهديف الفرق الفائزة عند مستوي معنوية 0.05 من الخطوط المختلفة قيد البحث لصالح المحاولات الناجحة باستثناء التصويب من خارج خط 9 م (التصويب الحر أو من رمية حرة).
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المحاولات الناجحة والفاشة لتهديف الفرق المهزومة عند مستوي معنوية 0.05 في التصويب من خارج خط 9م (تصويب حر أو من رمية حرة)، والتصويب من خارج خط 6م (من الجناحين) لصالح المحاولات الفاشلة.
3- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المحاولات الناجحة والفاشة لتهديف الفرق المهزومة عند مستوي معنوية 0.05 في التصويب من خارج خط 6م (من امام المرمى- من اختراق الدفاع – من الهجوم الخاطف) وکذلک من خط تصويب رمية 7م لصالح المحاولات الناجحة.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المحاولات الناجحة والفاشة لتهديف الفرق المهزومة عند مستوي معنوية 0.05 في التصويب من خارج خط 6م (من امام المرمى) وفى إجمالي المحاولات.
5- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الفرق الفائزة والمهزومة عند مستوي معنوية 0.05 في التهديف من الخطوط المختلفة قيد البحث لصالح الفرق الفائزة باستثناء التهديف من التصويب من خط رمية 7م.

الكلمات الرئيسية