تأثير استخدام الدعائم التعليمية على اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير إستخدام الدعائم التعليمية على اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (40) طالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية بنات - جامعة الزقازيق تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام کل منهما (20) طالبة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – إختبار الذکاء العالى – مقياس اليقظة العقلية - تقييم وقياس مستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة – البرنامج التعليمى باستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية.
ومن المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى – الوسيط - معامل الإلتواء - إختبار "ت" - معامل الإرتباط البسيط - نسب التحسن.
ومن أهم النتائج :
1- يؤثر إستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية - جامعة الزقازيق.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر(الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة فى حين توجد فروق غير دالة إحصائياً فى اليقظة العقلية لطالبات الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية - جامعة الزقازيق.
3- زيادة فاعلية الدعائم التعليمية عن أسلوب التعلم بالأمر فى تحسين اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة.
4- زادت نسب تحسن القياس البعدى عن القبلى للمجموعة التجريبية (الدعائم التعليمية) عن المجموعة الضابطة (التعلم بالأمر) فى اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى دفع الجلة.

الكلمات الرئيسية