فاعلية خرائط المفاهيم الرقمية المدعمة بنموذج الواقع الافتراضي علي مستوي أداء بعض مهارات کرة السلة لدي تلاميذ المرحلة الإعداية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کليه التربيه الرياضيه جامعه حلوان

المستخلص


هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استخدام خرائط المفاهيم الرقمية المدعمة بنموذج الواقع الافتراضي علي طلاب الصف الثاني الإعدادي ، تحقيقا لأهداف البحث وفروضه استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتان إحداهما تجريبية , والأخرى ضابطة، و اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الاعدادية بمدرسة المنار الخاصة، للعام الدراسي 2020/2021، والبالغ قوامها (88) تلميذ وتلميذة، اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الاعدادية للعام الدراسي 2020 / 2021 والبالغ قوامها ( 60 )، بنسبة (71.42 % ) من المجتمع الکلي ، وتم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية وتشمل (30) تلميذ ، ولقد اتبع معهم البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية الخرائط الرقمية في تعلم بعض مهارات کرة السلة "قيد البحث" والأخرى ضابطة وتشمل (30) تلميذ ، وقد اتبع معهم طريقة التدريس التقليدية " المتبعة " لتدريس نفس المهارات الحرکية "قيد البحث" ، وقد تم استبعاد (15) وذلک لمشارکتهم في التجربة الاستطلاعية وکذلک إجراء المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة، وکانت أهم الاستنتاجات تفوق المجموعة التي استخدمت خرائط المفاهيم الرقمية على المجموعة التي استخدمت اسلوب الشرح والعرض في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية في کرة السلة، وکانت أهم التوصيات إدخال خرائط المفاهيم الرقمية ضمن محتوى منهج طرق التدريس بأقسام المناهج وطرق التدريس بکليات التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية