دراسة تحليلية للأداء المهارى لحارس المرمي وفقا لمعدلات الأداء الهجومي والدفاعي لفرق کرة اليد بکأس العالم للرجال فرنسا – 2017م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية بنين بالهرم

2 کلية التربية الرياضية للبين - جامعة حلوان

3 کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان

المستخلص

أن تطور الطرق الهجومية أدى إلى صعوبة نجاح الدفاع لذا کان من الضروري على تنمية المهارات الدفاعية نظراً لتطور طرق الهجوم ومن ثم فإنه يجب على اللاعب أن يجيد المهارات الدفاعية في کل المواقف أثناء المباراة.
ومما لاشک فيه أن الحاجة إلى الدراسات والبحوث اليوم لهى أشد منها فى أى وقت مضى فالعلم والعالم فى سباق للوصول إلى أکبر قدر ممکن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التى تکفل الرفاهية للإنسان وتضمن له التفوق على غيره، وإذا کانت الدول المتقدمة تولى اهتماماً کبيرا للبحث العلمى فذلک يرجع إلى أنها أدرکت أن عظمة الأمم تکمن فى قدرات أبنائها العلمية والفکرية والسلوکية. (15: 1)
وتعتمد طبيعة الأداء في کرة اليد على درجة کفاءة اللاعب لأداء المهارات الأساسية سواء کانت دفاعية أو هجومية بالکرة أو بدونها وتوظيف تلک المهارات أثناء القيام بالعمل الخططي, ويختلف الأداء في کرة اليد فيتنوع ما بين الجرى بالکرة او بدونها , وترجع عمليات التغيير في الأداء إلى طبيعة سير المباراة. (6: 18)
وتعد کرة اليد من الألعاب الجماعية التي تأثرت ايجابيا وبشکل واضح بتطور العلوم المختلفة والمرتبطة بالمجال الرياضي وکذلک طرق وأساليب وإعداد الفرق الأمر الذي ساهم في ارتفاع مستوى للاعبين بدنيا ومهارياً وخططيا مما انعکس أثره على ارتفاع مستوى الأداء في البطولات والمنافسات المختلفة, وتعتبر من أسرع الألعاب الجماعية التنافسية, والتي تعتمد على إحراز اکبر عدد من الأهداف داخل مرمى المنافس في الزمن المحدد للمباراة. لذلک فمهارات کرة اليد الهجومية ذات الأداء المتقن تعمل جميعها على تحقيق الهدف الأساسي الذي يسعى إليه الفريق لإحراز الأهداف في المرمى. (7: 163-164)

الكلمات الرئيسية