الهدف: يهدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية تطوير الرشاقة التفاعلية الخاصة على الهجوم المضاد لناشئي الکيروجي في رياضة التايکوندو. إجراءات البحث: بلغت عينة البحث الأساسية (10) ناشئين تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم لمدة 6 أسابيع بواقع 3 وحدات تدريبية. أکمل جميع الناشئين الاختبارات التالية قبل وبعد البرنامج التدريبي: اختبار الرشاقة التفاعلية الخاصة للاعبي التايکوندو (تصميم الباحث)، الإختبارات البدنية وقياس فاعلية الهجوم المضاد. تمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، اختبار مان ويتني، معامل الارتباط، اختبار دلالة الفروق (ت)، معادلة نسبة التحسن. النتائج: البرنامج التدريبي المقترح أدى إلى تطوير متغيرات الرشاقة التفاعلية الخاصة حيث بلغت نسب التحسن ما بين (5% : 20.51%)، والمتغيرات البدنية (القدرة العضلية، السرعة الحرکية) وسرعة تحرکات القدمين حيث بلغت نسب التحسن ما بين (6.16% : 13.81%) وفاعلية الهجوم المضاد حيث بلغت نسبة التحسن (29.63%). التوصيات: يوصى الباحث بأهمية استخدام البرنامج التدريبي المقترح لتطوير الرشاقة التفاعلية الخاصة للاعبي التايکوندو، استخدام اختبار الرشاقة التفاعلية الخاصة للاعبي التايکوندو عند تقييم مستوى للاعبي التايکوندو.
السيد, بهاء الدين على ابراهيم. (2021). فاعلية تطوير الرشاقة التفاعلية الخاصة على الهجوم المضاد لناشئي الکيروجي في رياضة التايکوندو. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 91(بناير جزء 3), 432-450. doi: 10.21608/jsbsh.2021.61592.1509
MLA
بهاء الدين على ابراهيم السيد. "فاعلية تطوير الرشاقة التفاعلية الخاصة على الهجوم المضاد لناشئي الکيروجي في رياضة التايکوندو", المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 91, بناير جزء 3, 2021, 432-450. doi: 10.21608/jsbsh.2021.61592.1509
HARVARD
السيد, بهاء الدين على ابراهيم. (2021). 'فاعلية تطوير الرشاقة التفاعلية الخاصة على الهجوم المضاد لناشئي الکيروجي في رياضة التايکوندو', المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 91(بناير جزء 3), pp. 432-450. doi: 10.21608/jsbsh.2021.61592.1509
VANCOUVER
السيد, بهاء الدين على ابراهيم. فاعلية تطوير الرشاقة التفاعلية الخاصة على الهجوم المضاد لناشئي الکيروجي في رياضة التايکوندو. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 2021; 91(بناير جزء 3): 432-450. doi: 10.21608/jsbsh.2021.61592.1509