فعالية التعلم المعکوس في التحصيل المعرفى والاتجاهات لمقرر البحث التطبيقى لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بجامعة بورسعيد محافظة بورسعيد

المستخلص

عنوان البحث: فعالية التعلم المعکوس في التحصيل المعرفى والاتجاهات لمقرر البحث التطبيقى لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد، واستهدف التعرف على فعالية التعلم المعکوس في التحصيل المعرفى والاتجاهات لمقرر البحث التطبيقى لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد، وکانت فرضيات البحث - توجد فروق عند مستوى دالة إحصائية (0,05) بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفى والاتجاهات فى مقرر البحث التطبيقى لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد لصالح القياس البعدي. الفرضية الثانية: قيم المؤشرات الحسابية (مقدار حجم التأثير) ونسبة الکسب الموقوتة للمجموعة التجريبية في القياس البعدي في التحصيل المعرفى والاتجاهات فى مقرر البحث التطبيقى لطلاب کلية التربية الرياضية ببورسعيد لصالح القياس البعدى. واستخدم المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القاسين القبلى والبعدى لمناسبته لطبيعة البحث، واشتملت العينة الأساسية على عدد (40) طالب وطالبه من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية ببورسعيد شعبة الرياضة المدرسية وتم اختيارهم بالطريقة العمدية العشوائية، وتم تطبيق البرنامج على مدار (12) أسبوع بواقع (12) محاضرة، وکان الزمن المحدد (120) دقيقة، وتم إجراء القياس البعدي بعد ذلک على اختبار التحصيل المعرفى ومقياس الاتجاهات، وکانت أهم النتائج استخدام التعلم المعکوس أدى إلى تحسن فى التحصيل المعرفى، حيث ظهرت فروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي والبعدي وکانت هذه الفروق جوهرية ولصالح القياس البعدي. اکتسب طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية الرياضية بورسعيد العديد من الاتجاهات الإيجابية من خلال استخدام التعلم المعکوس في مقرر البحث التطبيقى.

الكلمات الرئيسية