أثر استخدام نظام التعليم الالکتروني على مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية البدنية لدى طلاب التعليم العام بمکتب التعليم بجنوب مکة المکرمة خلال جائحة فيروس کورونا (Covid19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم - الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة

2 استاذ علم الحرکة المشارک - قسم التربية البدنية کلية التربية - جامعة ام القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعليم عن بعد على مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية البدنية لدى طلاب التعليم العام بجنوب مکة المکرمة، وذلک من خلال التعرف على (مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية البدنية للمرحلة الابتدائية خلال مرحلة التعليم عن بعد – مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية البدنية لمرحلة المتوسطة خلال مرحلة التعليم عن بعد – مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية البدنية للمرحلة الثانوية خلال مرحلة التعليم عن بعد - الفروق بين المراحل الثلاث في مستوى التحصيل المعرفي لمادة التربية البدنية خلال مرحلة التعليم عن بعد) ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي) لمناسبته لطبيعة الدراسة، وتمثلت عينة الدراسة في طلاب المرحلة (الابتدائية – المتوسط – الثانوية)، حيث بلغ إجمالي عينة الدراسة (19451 طاب) مقسمين على المراحل التعليمية الثلاث بواقع (14106 طالب) من المرحلة الابتدائية، (3998 طالب) من مرحلة المتوسطة، و(1347 طالب) من المرحلة الثانوية، حيث تم إجراء القياس على ثلاث مراحل، واستخدم الباحث مقياس تقييم النواتج المعرفية لمادة التربية البدنية وفقاً للمنهج المقرر لکل صف دراسي کأداة لجمع البيانات والتي تم توزيعها إلکترونياً على عينة الدراسة، وتمثلت أهم النتائج في التعلم الإلکتروني (التعليم عن بعد) في خلال الجائحة أسهم بشکل إيجابي في تحسين مستويات التحصيل المعرفي لدى طلاب المراحل التعليمية الثلاث، وکان أکثرها تأثراً بشکل إيجابي هي المرحلة الابتدائية، تحسن مستوى التحصيل المعرفي لدى طلاب المراحل التعليمية الثلاث (الابتدائية – المتوسطة – الثانوية) في المرحلة الثالثة من القياس وذلک نتيجة لتراکم الأثر التعليمي لدي طلاب المرحل التعليمية الثلاث الناتج عن التعليم الإلکتروني (عن بعد) في ظل الجائحة.

الكلمات الرئيسية