العوامل الاجتماعية المؤدية لظاهرة التنمر لدى الرياضيين الناشئين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة بنها

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث في التعرف على العوامل الاجتماعية المؤدية لظاهرة التنمر لدى الرياضيين الناشئين، وقد تکونت عينة البحث من (240) ناشئ من ثلاث محافظات (القاهرة، الجيزة، القليوبية بواقع (80) ناشئ لکل محافظة ويمثلون (4) أنشطة رياضية هي (کرة القدم، الکرة الطائرة، السباحة، الکاراتيه) وفى سبيل اعداد مقياس العوامل الاجتماعية المؤدية لظاهرة التنمر لدى الرياضيين الناشئين، قام الباحث بالاطلاع على المراجع والدراسات النظرية واستطلاع رأى الخبراء وبعد الانتهاء تم تحليل وتصنيف العبارات التي وردت منهم تحت مجموعة من الابعاد بلغت خمسة ابعاد ، وبناء على ذلک تم اعداد وصياغة العبارات تحت کل بعد على أن يکون کل عبارة معبرة عن کل بعد تنتمى اليه ، وبذلک اصبح المقياس يتضمن (45) عبارة موزعة على خمسة ابعاد بواقع (9) عبارات لکل بعد.
وقد تم التوصل لأهم الاستخلاصات التالية:
1- تم بناء مقياس نوعى يسمح بالتعرف على العوامل الاجتماعية المؤدية للتنمر لدي الرياضيين الناشئين مکون من (5 أبعاد و45 عبارة) على النحو التالى (عوامل مرتبطة بالأسرة 9 عبارات، عوامل مرتبطة بالاصدقاء 9 عبارات، عوامل مرتبطة بالمدرسة 9 عبارات، عوامل مرتبطة بالنادي الرياضي 9 عبارات، عوامل مرتبطة بوسائل الاعلام 9 عبارات.
2- المقياس يتميز بمعاملات علمية عالية حيث تم حساب کل من الصدق (صدق المحتوى، صدق المحکمين، صدق الاتساق الداخلى) وکذا حساب معاملات الثبات بإستخدام (إعادة التطبيق، معامل ألفا کرونباخ).
3- جميع قيم معاملات الالتواء لأبعاد مقياس العوامل الاجتماعية المؤدية لظاهرة التنمر لدى الرياضيين الناشئين قد أشارت إلى تمايز أبعاد المقياس بالتوزيع الاعتدالى.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الرياضيين الناشئين في التنمر وفقاً لطبيعية النشاط (احتکاکي-غير احتکاکي) لصالح الرياضات ذات الطبيعية الاحتکاکية.

الكلمات الرئيسية