دراسة تحليلية لمعوقات تنفيذ برامج الرياضة المدرسية للمرحلة الإعدادية بالمدارس الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة حلوان

2 کلية التربية الرياضية بنين_ جامعة حلوان

3 کلية تربية رياضية جامعة حلوان

المستخلص

تکمن أهمية هذه الدراسة من أهمية مشارکة التلاميذفي جميع المجالات والأنشطة المدرسية المختلفة، ودور مدراء المدارس في تفعيل المشارکة لأجل تحقيق أهداف النظام التربوي بشکل عام، وأهداف المناهج الدراسية بشکل خاص، حيث تعد المشارکة في النشاطات الرياضية جزءاً مکملاً ومدعماً للمناهج الدراسية، وأن التعرف على آراء معلمي التربية الرياضية في معوقات تنفيذ تلک البرامجالتي تحد من مشارکة التلاميذ في برامج الرياضة المدرسيةبالمرحلة المتوسطة هامة في تعزيز الجانب الإيجابي ومعالجة الجانب السلبي منها، وتتضح أهمية البحث في النقاط التالية:-
- التعرف على معوقات تنفيذ برامج الرياضة المدرسية بالمدارس الدوليةبجمهورية مصر العربية.
هدف البحث:
يستهدف هذا البحث دراسة وتحليل مشکلات تعلم الأنشطة الرياضية بالمرحلة الإعدادية بغرض التعرف على:
1- التعرف على أهم معوقات الرياضة المدرسية بمرحلة التعليم الاساسى بالمرحلة الإعدادية (ادارية – مادية – بيئية – فنية).
2- التعرف على دور المعلم فى توجيه الطلاب فى تنفيذ برامج الرياضة المدرسية بالمدارس الدولية.
تساؤلات البحث:
هل يمکن أن تقدم الدراسة الحالية مسحا واقعيا للرياضة المدرسية بالمدارس الدولية للغات؟
مصطلحات البحث:
الرياضة المدرسية: "الرياضة المدرسية نظام تربوي قائم بذاته، يهدف إلى تنمية الفرد ککل متکامل بإکسابه اللياقة البدنية العامة، وصقل قواه العقلية والفکرية، وتهذيب سلوکه العام، وضبط مظاهره الانفعالية والنفسية، وتعديل ميوله ونزعاته الطفولية، وتوجيه دوافعه الأولية، والرقي بالقيم والمبادئ الاجتماعية المقبولة، ثم السمو بالمعايير الأخلاقية".(7: 10) (10: 28)
المدارس الدولية: عرفت بانها " مدارس خاصة تطبق منهجًا دوليًا معترفًا به عالميًا ومعتمدًا داخليًا من وزارة التربية والتعليمز" تعريف إجرائي"

الكلمات الرئيسية